Log in

View Full Version : نمازجنازه احادیث کی روشنی میں


ROSE
02-14-2011, 06:47 PM
نمازجنازه احادیث کی روشنی میں



جنازه کے ضروری مسائل کا سیکهنا ہرمسلمان کے لیئے ضروری ہے اور محدثین وفقہاء کرام نے اس باب میں اپنی کتب میں كتاب الجنائز ، كتاب الإحتضار کے عنوان سے تفصیلی ابواب لکهے ہیں اس مضمون کے تحت صرف نماز جنازه کا طریقہ احادیث مبارکہ کی روشنی میں پیش کروں گا ، اورساتهہ ہی چند ضروری مسائل ذکرکروں گا ، اورخاص طور پراس مختصر مقالہ میں احادیث کی روشنی میں ثابت کیا گیا ہے کہ احناف جس طرح نماز جنازه پڑهتے ہیں وه بالکل صحیح ہے اور احادیث مبارکہ سے ثابت ہے


نمازجنازه کا بیان



حدثني يحيى عن مالك عن سعيد بن سعيد المقبري عن أبيه أنه سأل أبا هريرة كيف تصلي على الجنازة فقال أبو هريرة أنا لعمر الله أخبرك أتبعها من أهلها فإذا وضعت كبرت وحمدت الله وصليت على نبيه ثم أقول اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمدا عبدك ورسولك وأنت أعلم به اللهم إن كان محسنا فزد في إحسانه وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده
( كتاب الجنائز موطا امام مالک )
سعید اپنے والد سے روایت کرتے ہیں کہ انهوں ابوهريرة رضی الله عنہ سے پوچها کہ آپ نمازجنازه کس طرح پڑهتے ہیں ؟ تو ابوهريرة رضی الله عنہ نے فرمایا کہ بخدا میں آپ کو بتلاتا ہوں میں جنازه کے ساتهہ اس کے اہل خانہ کے ہمراه جاتا ہوں ، جب جنازه رکها جاتا ہے تو میں تکبیر یعنی الله اکبر کہتا ہوں اورالله کی ثناء کرتا ہوں اور رسول الله صلى الله عليه وسلم پر درود پڑهتا ہوں پهر میں یہ دعا پڑهتا ہوں اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك الخ
2 = قال فضالة بن عبيد: سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً يدعو في صلاته فلم يصل على النبي فقال النبي صلى الله عليه وسلم: { عجل هذا! } ثم دعاه فقال له ولغيره: { إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله والثناء عليه، ثم يصلي على النبي، ثم ليدع بعد بما يشاء }
[رواه أبو داود والنسائ والترمذي وقال حديث حسن صحيح وأخرجه أحمد بإسناد صحيح وصححه ابن حبّان والحاكم ووافقه الذهبي].
حضرت فضالة بن عبيد کہتے ہیں کہ رسول الله صلى الله عليه وسلم نے ایک آدمی سے نماز والی دعا سنی جس میں اس نے رسول الله صلى الله عليه وسلم پر درود نہیں پڑها تو رسول الله صلى الله عليه وسلم نے فرمایا کہ اس نے یہ جلد بازی کی تو اس سے فرمایا یا کسی اور سے فرمایا کہ جب کوئ شخص دعا کرے تو ضروری ہے کہ الله کی حمد وثناء سے شروع کرے پهر رسول الله صلى الله عليه وسلم پر درود پڑهے بعد میں جو چاہے دعا مانگے
3 = عن الشعبي قال فى التكبيرة الأولى يبدأ بحمد الله والثناء عليه والثانية صلوة على النبي صلى الله عليه وسلم والثالثة دعاء للميت والرابعة للتسليم
مصنف ابن ابي شيبة ج 3 ص 295
امام شعبی سے روایت ہے کہ پہلی تکبیرمیں الله کی تعریف وثناء ہے دوسری تکبیر میں رسول الله صلى الله عليه وسلم پر درود اور تیسری تکبیر میں میت کے لیئے دعا اور چوتهی تکبیر میں سلام ہے


نمازجنازه میں چار تکبیریں


حضرت ابوهریره رضی الله عنہ سے روایت ہے کہ رسول الله صلى الله عليه وسلم نے نجاشی (حبشہ کے والی ) کے موت کی خبراس کے موت والے دن میں دے دی اور (صحابة رضي الله عنهم) کے ہمراه جنازه گاه تشریف لے گئے ان کی صفیں بنوائ اور چار تکبیریں پڑهیں
باب التكبير على الجنائز
حدثني يحيى عن مالك عن بن شهاب عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نعى النجاشي للناس في اليوم الذي مات فيه وخرج بهم إلى المصلى فصف بهم وكبر أربع تكبيرات
مؤطــا امام مــالك
یہ حديث صحیح ہے اوراس کی صحت پراتفاق ہے اس لیئے جمهور فقهاء اسلام نے اسی کو لے کر یہ فیصلہ کیا کہ نمازجنازه میں چار تکبیریں ہیں
اوراسی طرح ایک دوسری روایت میں بهی چارتکبیرات کا ذکرہے
وحدثني عن مالك عن بن شهاب عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف أنه أخبره أن مسكينة مرضت فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بمرضها وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعود المساكين ويسأل عنهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ماتت فآذنوني بها فخرج بجنازتها ليلا فكرهوا أن يوقظوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبر بالذي كان من شأنها فقال ألم آمركم أن تؤذنوني بها فقالوا يا رسول الله كرهنا أن نخرجك ليلا ونوقظك فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى صف بالناس على قبرها وكبر أربع تكبيرات
مؤطــا امام مــالك


اورامام بخاری رحمه الله نے بهی اپنی صحیح بخاری میں چار تکبیرات پرباب قائم کیا اوراس کے تحت حضرت ابوهریره رضی الله عنہ کی یہی حدیث نقل کی ہے ،
باب التكبير على الجنازة أربعا
وقال حميد صلى بنا أنس رضي الله عنه فكبر ثلاثاً ثم سلم فقيل له فاستقبل القبلة ثم كبر الرابعة ثم سلم ، حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نعى النجاشي في اليوم الذي مات فيه وخرج بهم إلى المصلى فصف بهم وكبر عليه أربع تكبيرات
حدثنا محمد بن سنان حدثنا سليم بن حيان حدثنا سعيد بن ميناء عن جابر رضى الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم على أصحمة النجاشي فكبر أربعا، وقال يزيد بن هارون وعبد الصمد عن سليم أصحمة وتابعه عبد الصمدوحدثني عن مالك عن بن شهاب عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف أنه أخبره أن مسكينة مرضت فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بمرضها وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعود المساكين ويسأل عنهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ماتت فآذنوني بها فخرج بجنازتها ليلا فكرهوا أن يوقظوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبر بالذي كان من شأنها فقال ألم آمركم أن تؤذنوني بها فقالوا يا رسول الله كرهنا أن نخرجك ليلا ونوقظك فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى صف بالناس على قبرها وكبر أربع تكبيرات
مؤطــا امام مــالك
وقال العلامة ابن رشد المالكي القرطبي
اختلفوا في عدد التكبير في الصدر الأول اختلافا كثيرا من ثلاث إلى سبع أعني : الصحابة رضي الله عنهم ، ولكن فقهاء الأمصار على أن التكبير في الجنازة أربع ، إلا ابن أبي ليلى وجابر بن زيد فإنهما كانا يقولون إنهما خمس وسبب الاختلاف : اختلاف الآثار في ذلك ، وذلك أنه روي من حديث أبي هريرة : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نعى النجاشي في اليوم الذي مات فيه ، وخرج بهم إلى المصلى فصف بهم وكبر أربع تكبيرات " وهو حديث متفق على صحته ، ولذلك أخذ به جمهور فقهاء الأمصار ، وجاء في هذا المعنى أيضا من : " أنه عليه الصلاة والسلام صلى على قبر مسكينة فكبر عليها أربعا " . وروى مسلم أيضا عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : " كان زيد بن أرقم يكبر على الجنائز أربعا ، وأنه كبر على جنازة خمسا ، فسألناه فقال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبرها " . وروي عن أبي خيثمة عن أبيه قال : " كان النبي صلى الله عليه وسلم يكبر على الجنائز أربعا وخمسا وستا وسبعا وثمانيا حتى مات النجاشي ، فصف الناس وراءه وكبر أربعا ، ثم ثبت صلى الله عليه وسلم على أربع حتى توفاه الله " . وهذا فيه حجة لائحة للجمهور .
حاصل یہ کہ نمازجنازه میں چارتکبیرات پر فقهاء مذاهب الأربعة اورجمہورأهل العلم کا اتفاق ہے اوراس پربهی اتفاق ہے کہ یہ نمازجنازه میں چارتکبیرات رکن ہیں ان کے بغیر نمازجنازه صحیح نہیں ہے ، اور یہ بهی یاد رہے کہ أهل العلم کا اس بات پراتفاق ہے کہ صلاة الجنازة میں سجده سہو جائزنہیں ہے کیونکہ اس میں ركوع و سجود نہیں ہے اوراگر بالفرض امام صلاة الجنازة میں بهول جائے مثلا تیسری تکبیرکے بعد سلام پهیردے تو دوباره صرف چوتهی تکبیر کہ دے اوراگروقت زیاده گذر گیا ہو تو پهرصلاة الجنازة دوباره پڑهے

!«╬Ĵamil Malik╬«!
02-14-2011, 09:15 PM
Jazak allah

happy123
03-25-2011, 09:58 AM
jazakAllah

life
06-03-2011, 02:20 AM
JazakAllah Khair..

ღƬαsнι☣Rασ™
07-08-2012, 07:30 PM
Jazak allah
Jazak Allah
Thanks fOr Shar!ng

Copyright ©2008
Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd.